منتدى مدرسة الصفا الابتدائية - إدارة تمى الأمديد - محافظة الدقهلية
مرحبـــــا ً بكم فى
منتدى مدرسة الصفا الإبتدائية
تسجيلك معنا تشريف لنـــــا
منتدى مدرسة الصفا الابتدائية - إدارة تمى الأمديد - محافظة الدقهلية
مرحبـــــا ً بكم فى
منتدى مدرسة الصفا الإبتدائية
تسجيلك معنا تشريف لنـــــا
منتدى مدرسة الصفا الابتدائية - إدارة تمى الأمديد - محافظة الدقهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الصفا الابتدائية - إدارة تمى الأمديد - محافظة الدقهلية

تعليمى - ثقافى
 
الرئيسيةدخولالتسجيلأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحديث رؤية ورسالة المؤسسة
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2015 10:51 pm من طرف السيد خاطر

» تحديث رؤية المؤسسة
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2015 10:12 pm من طرف السيد خاطر

»  سجلات وحدة التدريب والجودة
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 4:07 pm من طرف hishamraf

» كلامنا لفظ مفيد كاستقم اسم وفعل ثم حرف الكلم
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 9:41 pm من طرف حسام عرابى

»  الإحتياجات التدريبية
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 12:53 pm من طرف السيد خاطر

» أهداف وحدة التدريب والجودة
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 12:42 pm من طرف السيد خاطر

» صور تكريم عمرو قنديل ، وهاجر حسام عرابى
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 8:11 am من طرف السيد خاطر

» نتيجة الصف السادس إدارة تمى الأمديد - محافظة الدقهلية
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2013 9:36 pm من طرف السيد خاطر

» تكريم الأستاذ حامد عبدالغفار
الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 9:49 pm من طرف السيد خاطر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأربعاء مارس 15, 2017 8:24 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
زوار المدرسة
رؤية المدرسة ورسالتها
التعلم النشط
صور المدرسة
الجملة الإسميـــــــــــــــة
حـــــــديقة المدرســـــة
(اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه)
سجل دخولك ببيت شعر يدعو لفضيلة !!
الحاسب الآ لى
{ لكى تكون معلما ً محترفا ً اقرأ هذه المحاضرة }
الشيخ خالد الجليل

 

 الاسئلة الفعالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد خاطر
Admin
السيد خاطر


عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

الاسئلة الفعالة  Empty
مُساهمةموضوع: الاسئلة الفعالة    الاسئلة الفعالة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 6:30 pm



مقدمة :
يستخدم المعلم ما لديه من مهارات الاستماع وطرح الأسئلة يوميا في الفصل ، وذلك لتيسير التعليم والتعلم ، ولتشجيع مشاركة التلاميذ فى العملية التعليمية ، ولاستثارة مهارات التفكير لديهم ، فالأسئلة الفعالة تساعد التلاميذ على التعلم .
وتشير الأبحاث التربوية فى العديد من دول العالم أن عدد الأسئلة التي يوجهها المعلمين لتلاميذ يتراوح بين 30 إلى 120 سؤالا فى الساعة ، غير أن معظم هذه الإساءة تتعلق بمستويات التفكير الدنيا ، أي التذكر والفهم والتطبيق ، كما تشير تلك الأبحاث أيضا أن الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال أقل من ثانيتين ، وإذا ما أعطى المعلم لتلاميذه وقتا كافيا ومناسبا بعد طرح السؤال فإن إجابات التلاميذ سوف تتميز بالعمق والتفكير.
نواتج التعلم :
يتوقع بعد دراسة الموضوع أن يصبح المعلم قادرا على أن :
• يعرف الأغراض المختلفة لطرح الأسئلة.
• يعرف الأنواع المختلفة للأسئلة.
• يطرح أسئلة في المستويات المختلفة للتفكير.
• يدرك العلاقة بين مهارات التفكير العليا والتعلم النشط.
• يفهم العلاقة بين الأسئلة الفعالة وحيز النمو الممكن.
• يستخدم إستراتيجيات طرح الأسئلة الفعالة.
أغراض الأسئلة الفعالة :
• تقديم موضوع جديد.
• مراجعة وتلخيص الدروس السابقة.
• تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ.
• التأكد من استعداد وفهم التلاميذ.
• تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
• تقديم التغذية الراجعة الفعالة للتلاميذ.
• تقييم مدى تحقق الأهداف التعليمية.
• تحديد مشكلات وصعوبات التعلم.
• إدارة الصف الفعالة.
• تقديم موضوع جديد.
• مراجعة وتلخيص الدروس السابقة.
• تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ.
• التأكد من استعداد وفهم التلاميذ.
• تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
فوائد الأسئلة الفعالة :
الأسئلة الفعالة تؤدى إلى:
• تنمية اهتمام ودافعية التلاميذ وجعلهم يشتركون في تعلم الدروس بنشاط.
• تنمية مهارات التفكير الناقد والاستقصاء.
• تحفيز التلاميذ على مواصلة التعلم والمعرف بالاعتماد على الذات.
• تشجيع ودعم المناقشات داخل الفصل.
• توجيه التفكير.
• تنمية التأمل لدى التلاميذ.
• مساعدة التلاميذ على بناء معان.
أهمية الأسئلة فى الصف
تعد مهارة إعداد الأسئلة الصفية ، وحسن توظيفها ، والتعامل مع إجابات التلاميذ من الركائز الأساسية فى نجاح عمل المعلم ، وأحد أنواع المعززات المثيرات فى الحصة الدراسية . ومن المآخذ على أغلبية المعلمين ، طرحهم أعدادا كبيرة من الأسئلة ، تعتمد معظمها على ذاكرة التلاميذ ، وحفظهم للمادة العلمية ، ولا تتطلب إلا فهما سطحيا للمادة الدراسية .
وطرح الأسئلة مهارة ، جدير بكل معلم أن يلم بها ، وينميها بالممارسة والتدريب عليها . وهى ذات أهمية كبيرة فى تنمية التفكير لدى التلاميذ ، ولاسيما التفكير الابتكار والنقدي منه ، كما أنها تعد بحق وسيلة فعالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة ، وتكوين الميول الايجابية .
أنواع الأسئلة :
1- الأسئلة المباشرة
• مغلقة النهاية.
• تركز على إيجاد الإجابة الصحيحة
• تعتمد على نموذج خارجي للإجابة. (المعلم/ الكتاب).
• تعتمد على الحقائق.
• لا تتطلب أصالة الأفكار.
• تنمي مهارات التفكير الدنيا
2- الأسئلة التأملية
• مفتوحة النهاية.
• تنمى إجابات التلميذ.
• تعتمد على أفكار التلميذ وبحثه عن المعلومات.
• تنمي التخيل وحب الاستطلاع.
• تشجع أصالة الأفكار.
• تنمي مهارات التفكير العليا.
تصنيف مستويات الأسئلة :
تتنوع الأسئلة إعلى أنماط ، وكل نمط فيها له دوره ووظيفته التربوية الخاصة ، وأهم تصنيف للأسئلة هو تصنيف ( بلوم ) ويتضمن مستويات ستة ، وكل مستوى يتطلب نوعا خاصا من التفكير ، ويوضح الجدول التالي تعريف تلك المستويات وأمثلة للأفعال المستخدمة ، وكذلك نماذج للأسئلة بكل مستوى .
العلاقة بين أسئلة التفكير العليا والتعلم النشط :
1- استثارة مهارات المشاركة والتفكير لدى التلاميذ.
2- التعلم النشط يتطلب طرح عدد أكبر من الأسئلة في مستويات التفكير العليا.
3- التعلم النشط يتطلب طرح أسئلة تغمس التلاميذ فى عملية التعلم والتفكير باستخدام الأسئلة مفتوحة النهاية التى تتطلب من التلاميذ استخدام أكثر من حل وتسمح للمعلم بالتعرف على نمط تفكير تلاميذه.
4-فصول التعلم النشط تركز على الإشراك الدائم للمتعلم في عملية التعلم واستخدام الطرق المختلفة لتقييم عمليات التفكير لديه، وهذا يتأتى من استخدام الأسئلة مفتوحة النهاية.
5- أسئلة التفكير العليا مفتوحة النهاية تنمى مهارات التفكير الناقد.
• تصحح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ.
• تقدم تغذية راجعة للتلاميذ عن أدائهم.
• تدعم المناقشات الحيوية داخل الفصل.
الافتراضات الأساسية للنظرية :
• يقوم الأطفال بأداء مهمات صعبة بمساعدة أشخاص آخرين أكثر منهم خبرة.
• التعلم يحدث في ثنائيات أو مجموعات وليس فرديا.
• العمليات العقلية المعقدة تبدأ كعمليات اجتماعية ثم يعتاد عليها التلميذ تدريجيا وتصبح جزءا من تفكيره ويستخدمها بمفرده.
• التفكير واللغة يعتمدان على بعضهما البعض بالتدريج.
التطبيق في فصل التعلم النشط :
• التركيز على العمل في مجموعات صغيرة وخصوصا في المهام الصعبة التى تحتاج إلى مهارات تفكير عليا.
• تقديم الدعم والمساعدة من المعلم والأقران.
• تشجيع المتعلمين على طرح أسئلة.
• الاستفادة من أخطاء المتعلمين.
إستراتيجيات طرح الأسئلة :
• يجب توجيه السؤال لكل الفصل أولا ثم اختيار تلميذ أو تلميذة للإجابة.
• تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد وقت الانتظار بين السؤال والإجابة كلما كانت إجابات الطلاب أعمق.
• يجب توزيع الأسئلة بطريقة عادلة على كل التلاميذ في الفصل خاصة بين الأولاد والبنات.
• يجب تقديم تغذية راجعة وتشجيع للتلاميذ وخاصة البنات بعد الإجابة على كل الأسئلة وليس بعضها فقط.
• يجب تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على بعضهم البعض وعلى المعلم نفسه.
• يجب طرح عدد أكبر من الأسئلة في المستويات العليا.
• يجب طرح أسئلة المستويات الدنيا أولا ثم أسئلة المستويات العليا.
• ثبت فعالية استخدام التلميحات أو المعينات التى تساعد التلميذ على الإجابة.
• من المفيد إذا لم يجب التلميذ على السؤال أو لم يكمل الإجابة يتم توجيه السؤال إلى تلميذ ثان أو ثالث.
• يجب طرح سؤال واحد كل مرة لكي لا يتم تشتيت انتباه التلاميذ.
أهمية الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال :
• يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة.
• يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية.
• تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير.
• تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم.
• إعطاء المعلم لتلاميذه الوقت الكافي والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف.
• يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة.
• يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية.
• تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير.
• تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم.
• إن إعطاء المعلم لتلاميذه الوقت الكافي والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف



bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسئلة الفعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منظومة المدرسة الفعالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الصفا الابتدائية - إدارة تمى الأمديد - محافظة الدقهلية :: الجودة والاعتماد التربوى :: الجودة فى سطور-
انتقل الى: